Hakikat Iblis dan Syaithon dalam tafsir al-Misbah

ABSTRAK
Al-Quran menjelaskan kata iblîs hanya dalam konteks keengganan sujud kepada Nabi Adam as. Akibat dari keengganan tersebut, Allah SWT memasukkannya dalam kelompok kafir. Iblîs dendam kepada Nabi Adam as. dan semua keturunannya, ia pun memohon kepada Allah agar diberi izin untuk menggoda dan menyesatkannya sampai hari yang ditentukan. Ia pun mendapat izin dari Allah SWT. Kemudian, munculah kata setan. Berawal dari hal tersebut, terdapat musuh baru bagi Nabi Adam as. dan seluruh keturunannya, yaitu setan. Dari sini, munculah pertanyaan siapakah hahikat iblis itu? Siapa pula setan itu?. Untuk itu, penelitian ini menjelaskan hakikat iblîs dan setan.
Dalam menyelesaikan masalah ini peneliti menggunakan metode analisis deskriptif, yaitu metode analisis yang mengumpulkan data-data sesuai dengan yang sebenarnya kemudian data-data tersebut disusun, diolah, dan dianalisis untuk dapat memberikan gambaran mengenai masalah yang ada. Dalam konteks ini, peneliti mendeskripsikan hakikat iblis dan setan menurut pandangan Muhammad Quraish Shihab dalam tafsir al-Misbah.
Berdasarkan kajian peneliti, bahwa hakikat iblis dan setan, menurut Muhammad Quraish Shihab dalam Tafsit al-Misbah sebagai berikut: pertama, Iblis adalah makhluk Allah swt. yang angkuh dan sombong yang tidak mau sujud kepada Adam as. ia termasuk golongan dari jin yang menyombongkan diri, ia merasa lebih baik dari Adam as., yakni dalam hal unsur ciptaannya, yaitu iblis diciptakan dari unsur api dan Adam as. dari unsur tanah. Kedua, Setan adalah makhluk Allah swt. yang berupa sifat, sebab ia bisa saja menjadi pelaku kejahatan dan wujud kejahatan itu sendiri. Siapapun pelaku kejahatan dan tidak mengajak kejahatan dinamakan kawan-kawan setan, dan siapapun yang melakukan kejahatan dan mendorong sekaligus mengajak berbuat jahat dinamakan setan. 

الباب الأول
مقدمة

‌أ.        خلفية المسألة
الإبليس هو مخلوق الغائب الذى خلقه الله من النار، وقال تعالى: قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِى مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِيْنٍ ﴿سورة الأعراف (٧): ۱۲، وكان من جماعة الجن، وقال عز وجل: وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَۤئِكَةِ اسْجُدُوْا لِأٰدَمَ فَسَجَدُوْا إِلَّا إِبْلِيْسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ ... الأية ﴿سورة الكهف (۱۸): ٥٠﴾. ولفظ الإبليس من اللغة العجمية وقال بعض العلماء قالوا أنه من اللغة العربية وهو أبلس معنه قطع من رحمة الله[1].
ولفظ الشيطان من اللغة العربية معنىه كل شيء يتجاوز الحد، سواء كان من الجن أو الإنسان وجمعه الشياطين. ويستمر الشيطان أن يدعو إلى العصيان والكفر على الله بل يجعل الإنسان والجن فى سبيل الظلم والضلال حتى يوم القيامة.
ظهر فى هنا، هل كانت حقيقة الإبليس والشيطان وجودية أو وصفية؟. أما الإبليس فكان من جماعة الجن قطعا، والشيطان قد يكون من جماعة الإنسان والجن. وبعض العلماء قالوا أن الشيطان أوسع منهما حتى الفيروس والمكروب من جماعته[2].
إنما الإبليس والشيطان مخلوقان الذى خلق الله عليهما. وعصى كل منهما على أوامر الله وحيا فى ضلال ومضل، وكان القرأن ذكر لفظ الإبليس أحد عشر مرة وكله يذكر عصيانه. والشيطان فاتن أعظم هو يدعو على الكفر والكافر والشرك والضلال والسوء إلى الإنسان.
الأستاذ محمد قريش شهاب هو المفسر الإندونسي الذى ما ألفه من الكتب مرجع لدراسة ما من الدراسة العلمية الإسلامية. وفى هنا كنت سعمت من تعليمه فى التلفازي أنه قال أن الشيطان وصفية. وقيل أن كل شيء الذى يخاف على الإنسان ذكر بالشيطان، وهذا قول لازم فى المجتمع بل لا يفرق بين الجن والإبليس والشيطان.
قوله من مفهوم الإبليس والشيطان يدعو على الدراسة العلمية الإسلامية، وحتى كيف هو يفهم ويبين الأيات فى القرأن الذى يدرس عن الإبليس والشيطان. إذا أن هذا البحث سيرفع مفهوم الأستاذ محمد قريش شهاب على حقيقة الإبليس والشيطان عميقا. وفى زمان الآن أكثر من الناس يجعلون بها اللهوى به والمشهد عليها كأنه من المحاضرة التى تجب عليها الإستقامة.

‌ب. تحديد المسألة
بناء على خلفية المسألة فى الأمام، فمن المسائل التى يبحث الباحث فى هذا البحث إذا رمزت كما يأتى:
۱.كيف مفهوم محمد قريش شهاب على حقيقة الإبليس؟
۲.كيف مفهوم محمد قريش شهاب على حقيقة الشيطان؟
‌ج.   أغراض البحث وفوائده
بالنسبة إلى المسائل فى القديمة، فأغراض البحث المقصودة فى هذه الكتابة هي:
۱. لشرح حقيقة الإبليس عند محمد قريش شهاب فى تفسير المصباح
۲. لشرح حقيقة الشيطان عند محمد قريش شهاب فى تفسير المصباح
أما فوائد هذا البحث أن يزيد مفهوم حقيقة الإبليس والشيطان وأن يعاون الباحث الأخر الذى يبحث كهذا وما يتعلق بهذا الموضوع.

‌د.      منهج البحث
استخدام المنهج فى كل بحث علمي أمر يحتج إليه لكي أن يكون البحث موجّها ومنظّما، لذلك استخدم الباحث فى هذا البحث مناهج، وهي كما يأتى:
۱. نوع البحث
نوع البحث الذى استخدم الباحث هنا فهو بحث مكتبي اي البحث الذي يعتمد على طريقة القراءة والمطالعة والدراسة على المادة المكتبية الموصولة بموضوع البحث[3] والبيانات اللغوية المتعلقة بموضوع البحث الذي ارتفعها بها الباحث.

۲. مصدر الحقائق والبينات
ينقسم مصدر الحقائق والبيانات فى هذا البحث على نوعين، احدهما المصدر الأسسي، وهو الكتب تبحث عن موضوع هذا البحث مباشرة منها تفسير المصباح للأستاذ محمد قريش شهاب. وثانيهما المصدر الإضافى، وهو الكتب الأخرى من التفسير والعقيدة وهلم جرى ثم الإنترنيت والمقالات والرسائل والمؤلفات الأخرى التى تتعلق بهذا البحث.
۳. طريقة البحث وتحليله
استخدم الباحث لتحليل هذا البحث بطريقة الوصفية هي طريقة البحث التي تجمع البيانات وتركبها وتحللها لتوضيح مسألة البحث. وأن هذه الطريقة لا تتحدد فى جمع البيانات فقط بل تشمل على إيضاح البيانات وتحليلها وبعد ذلك تتكون البيانات ثم توضيحها وتحليلها[4]. وتحليلية هي الطريقة تستعمل لطلب العلم المتوصلة لموضوع البحث فيصل الباحث بين بيان واحد إلى بيان أخرى لطلب موضوع البحث وطلب إيضاح ذلك البيان.

‌ه.      الدراسة المكتبية
تعليقا بموضوع البحث للرسالة، طالع الباحث كثيرا من الكتب للنظر والقراءة حتى ان لا يتكرر البحث فى هذا الموضوع.
المرجع الأول لهذا البحث هو تفيسر المصباح لمحمد قريش شهاب الذى يشمل مفهوم حقيقة الإبليس والشيطان، والمرجع الثانى هو كتب التفسير الأخرى التى تشمل مفهوم حقيقة الإبليس والشيطان.

‌و.     حطة البحث
هذه الرسالة تتكون من أربعة الأبواب، وهي كما يلى:
الباب الأول : مقدمة هي تحتوى على خلفية المسألة وتحديد البحث وإغراض البحث وفوائده ومنهج البحث ودراسة المكتبة وحطة البحث.
الباب الثانى: تفسير المصباح هو يحتوي على ترجمة قصيرة لمحمد قريش شهاب ومنهج تفسير المصباح وشكل تفسير المصباح.
الباب الثالث: حقيقة الإبليس والشيطان عند محمد قريش شهاب فى تفسير المصباح هي تحتوي على حقيقة الإبليس وحقيقة الشيطان.
الباب الرابع: خاتمة البحث هي تحتوى على نتائج البحث من حقيقة الإبليس وحقيقة الشيطان و كلام الإختتام والمراجع المتعلقة.

الباب الثاني
تفسير المصباح

‌أ.   ترجمة قصيرة لمحمد قريش شهاب
محمد قريش شهاب إبن عبد الرحمن شهاب ولد في رافانج من سولاويسي الجنوبية -حول 180 كيلو متر من شمال مدينة باداع فى سولاويسي - في 16 فبراير 1944. هو أصل العربي المتعلمين. على الرغم من أنه أصل العربي، جده وجده الأكبر ولدا فى مادورا. بيولوجيا، استفد محمد قريش شهاب لأنه ورث أباه وأمه. أبوه عبد الرحمن شهاب أستاذ التفسير في الجامعة الحكومية الإسلامية ألاودين أوجوع فنداع وتاجر أيضا وأمه أسمى حفيدة مالك بوغيس.
تزوج محمد قريش شهاب في سن 31 مع إبنة سولو واسمها فتمواتي، وفقا فى يوم العيد من يوم ميلاده الواحد وثلاثين يعنى 16 فبراير 1975. ومن تلك الزوجة  رزق بخمسة أطفال وأربعة منها نساء وواحد منها رجل. والطفل الأول كان اسمه نجلاء (إيلا) هي ولدت في 11 سبتمبر 1976، والثاني كان اسمه نجوى هي ولدت فى 16 سبتمبر 1977، والثالث كان إسمه نسوى هي ولدت في عام 1982، والرابع كان اسمه أحد هو ولد فى1 يوليو 1983، والخامس كان اسمه نحلة هي ولدت في أكتوبر 1986.
1.        الرواية العالمية
على رغم أنه ولد في عائلة محترمة، محمد قريش تعلم على يد أمه بشدة وليس من النادر تحصل على ضربة من أمه عندما لا يطيع إليها. وفى هذه العائلة، إنما الرجال من الأطفال فيها الذي يدرس فى الجامعة وأما النساء تدرس في المدرسة للبنات فقط. في الواقع، قد أحب محمد قريش شهاب التفسير منذ طفولته. أما رواية تعليمه على النحو التالي:
1.    المدرسة الابتدائية في أوجوع فنداع.
2.    المدرسة الثانوية  في المعهد الإسلامية دار الحديث الفقهية.
3.    1958 ذهب إلى القاهرة وقبل فى الفصل الثانى من الثانوية فى الأزهر.
4.  1967 حصل على اللقب العالمي في كلية أصول الدين من قسم التفسير والحديث في جامعة الأزهر.
5.  1969 حصل محمد قريش شهاب على درجة الماجستير في مجال متخصص من التفسير بعنوان أطروحة الإعجاز التشريعي للقرأن الكريم.
6.  1982 حصل على شهادة الدكتورة في علوم القرآن، بعنوان أطروحة نظم الدرار للبقاعي، تحقيقا ودراسة.

2.        الأعمال لمحمد قريش شهاب
أعماله الذي نشر بها من بين ذلك:
1.    Tafsir al-Manar : Keistimewaan dan Kelemahannya, (Ujungpandang: IAIN Alauddin, 1984)
2.    Membumikan al-Qur'an : Fungsi dan Peran Wahyu dalam Kehidupan Masyarakat (Bandung : Mizan, 1994)
3.    Lentera Hati : Kisah dan Hikmah Kehidupan (Bandung: Mizan, 1998)
4.    Wawasan al-Qur'an : Tafsir Maudhu’i Atas Pelbagai Persoalan Umat (Bandung: Mizan, 1996)
5.    Untaian Permata Buat anakku (Bandung: Mizan, 1998)
6.    Menyingkap Tabir Ilahi (Jakarta: :Lentera Hati, 1998)
7.    Haji Bersama Quraish Shihab (Bandung: Mizan, 1999)
8.    Sahur Bersama Quraish Shihab (Bandung: Mizan, 1999)
9.    Shalat Bersama Quraish Shihab (Jakarta: Abdi Bangsa)
10.     Puasa Bersama Quraish Shihab (Jakarta: Abdi Bangsa)
11.     Fatwa-fatwa (Bandung: Mizan, 1999, 4 jilid
12.     Hidangan Ilahi : Tafsir Ayat-ayat Tahlil (Jakarta: Lentera Hati, 1999)
13.     Perjalanan Menuju Keabadian : Kematian, surga, dan Ayat-ayat Tahlil (Jakarta: Lentera Hati, 2000)
14.     Tafsir al-Misbah, (Jakarta: Lentera Hati, 2003),, 15 jilid
15.     Jilbab Pakaian Muslimah, Pandangan Ulama Masa Lalu dan Cendekiawan Kontemporer, (Jakarta: Lentera Hati, 2004)
16.     Dia di Mana-mana : Tangan Tuhan di balik setiap fenomena (Jakarta: Lentera Hati, 2004)
17.     Perempuan (Jakarta: Lentera Hati, 2005)
18.     Logika Agama : Kedudukan Wahyu dan Batas-batas Akal dalam Islam (Jakarta: Lentera Hati, 2005)
19.     Tafsir Al-Mishbah: Pesan, Kesan, dan Keserasian al-Qur’an (15 Jilid, Jakarta: Lentera Hati, 2003);
20.     Wawasan Al Qur'an: Tafsir Tematik atas Pelbagai Persoalan Umat (Republish, 2007)
21.     Mukjizat Al Qur'an : Ditinjau dari Aspek Kebahasaan, Aspek Ilmiah, dan Pemberitaan Gaib (Republish, 2007)


‌ب.           منهج تفسير المصباح
عند عالم التفسير فى الجامعة الأزهر الدكتور عبد الحي الفرماوي قال أن في تفسير القرآن الكريم يعرف بأربعة أنواع من منهج التفسير، وهي منهج التحليلي والإجمالي والمقارني والموضوعي . وتفسير المصباح على وجه الخصوص، بيد أنه يصنف في منهج التفسير التحليلي.
منهج التفسير التحليلي هو طريق تفسير آيات القرأن الكريم ليوصف البيانات التى تشمل فيها وفقا بترتيب السور والأيات منها كترتيب مصحف العثماني. ويذكر التحليل على الأقل من وجه اللغوية  وسبب النزول ورواية الحديث وقول الصحابة الموافق وارتباط الأيات والسور وهلم جرى.
على وجه الخصوص، عندما محمد قريش شهاب يفسر القرآن الكريم فيوضح من قبله عن معنى السورة ومكان نزولها وجملة الآيات فيها وسبب نزولها وفضلها حتى الشيء الذى يشمل فيها. ثم يكتب الآيات ترتيبا وموضوعيا يعنى  الجمع من الآيات التي تعتبر أنها تتحدث عن الموضوع المعين. ثم يترجم الأية إلى الأية ويفسر إليها باستخدام تحليل الارتباط بين الآيات والسور واللغوية والرواية الموافقة والأقوال من العلماء السابقة.
في مسئلة المقتطفة عن رأي العلماء يذكر محمد قريش شهاب إليه. ومن العلماء الذى يصبح مصدر المقتطفة له هو طاهر بن عبد آشور في كتاب تفسيره بالموضوع التحرير والتنوير ومحمد حسين الطبطابعي فى تفسيره بالموضوع الميزن فى تفسير القرأن والبقاع والشعروي والالوسي والغزالي وهلم جرى. ولو أنه يفسر القرأن ويأخذ على الأقل من رأي العلماء الآخرين يظهر كثيرا من رأيه ويوافق بسياق الحال الإندونيسي.

‌ج.             شكل تفسير المصباح
في تثبيت الشكل من التفسير عن كتب التفسير الذي ينظر هو الشيء الذى مسيطر فيه. وأوضح الدكتور عبد الحي الفرماوي: أن في التفسير التحليلي له عداد الشكل تفسيرا، يعنى التفسير بالمأثور والرأي والصوف والفقه والفلسف والعلم والأدب الإجتماعي. وفقا برأي الباحث أن تفسير المصباح تفسير الأدبي الإجتماعي. وهذا يتركز على تعبير أسلوب البلاغي ومعجزة القرأن وإيضاح المعنى منه وما يتضمن فيه من الحكم الكوني وإحسان نظام المجتمع وهلم جرى.


الباب الثالث
حقيقة الإبليس والشيطان عند محمد قريش شهاب فى تفسير المصباح

‌أ.        حقيقة الإبليس
أكثر من علماء اللغة أنهم قالوا أن لفظ الإبليس يشتق من اللغة العربية وهو أبلس ومعنىه اليأس أو بلس بفتح حرف لامه ومعنىه عدم وجود إحسانه.[5] وقيل بمعنى بئس وهذا هو اسمه فى اللوح المحفوظ.[6] وقال بعضهم أنه لم يؤخذ من اللغة العربية ولكن يؤخذ من اللغة اليونانية يعنى من لفظ ديابلوس Diablos وهذا يتكون من لفظ dia ومعنىه في وسط الشيء أو فى الوقت ومن لفظ ballein ومعنىه رمى أو ألقى. وجمعهما يلد المعاني ومن بينها كلمة تحدى ومنع وكسر بين الطرفين وجعل السوء فى بينهما.[7]
﴿إلا إبليس﴾ الذي يدخل نفسه في الجمعية من الملائكة حتى يشمل فيها تلقائيا من أمرالله تعالى فى قوله ﴿وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لأدم فسجدوا إلا إبليس﴾ {سورة البقرة (2): 34} و ﴿ثم قلنا للملائكة اسجدوا لأدم فسجدوا إلا إبليس﴾ {سورة الأعرف (7): 11، وسورة الإسراء (17): 61، وسورة الكهف (18): 50، وسورة طه (20): 116} و ﴿أبى﴾ ورفض السجود، وليس لأنه لا يريد أن يسجد لغير الله لكن لأنه ﴿استكبر﴾ أي يهمل حقوق الأطراف الأخرى وفي هذه نبي الله آدم عليه السلام، ونظر أنه منخفض واعتبر أن نفسه رافع منه. لا يظن أن هذا الإباء شيء حديث من علم الله سبحانه وتعالى في ذلك الوقت. لا، لأنه كان منذ القديم في علم الله تعالى، لأنه قال ﴿وكان من الكافرين﴾ إنه اشتمل على مجموعة الكفار.[8]  وهو من جنس كفرة الجن وشياطينهم فلذلك أبى واستكبر.[9] {سورة البقرة (2): 34} وفى {سورة ص (38): 74} أنه قال ﴿وكان من الكافرين﴾ أي صار من الكافرين بإبائه عن أمر الله ويقال أن إبليس حين إستغاله بالعبادة كان منافقا كافرا وهذا السجود كان قبل دخول أدم عليه السلام.[10] وفى الأية الأخرى قال ﴿لم يكن من السجدين﴾ {سورة الأعرف (7): 11} إنه لم يشتمل على جمعية الملائكة لأنه من الساجدين والمطيعين على أوامر الله تعالى. بل لأن الإبليس يشعر أن نفسه أعلى وأعظم من الأدم عليه السلام فأبى واستكبرى من أوامر الله.[11]
﴿إلا إبليس ﴾ أبى السجود ولو أمر ﴿كان من الجن﴾ أي أنه من جنس الجن الذى خلق من النار وهو الذى يعتبر أن نفسه أكرم من آدم حتى لم يمكن أن يسجد إليه لأنه غير عادي، وبذلك الإباء ﴿ففسق عن أمر ربه﴾ {سورة الكهف (18): 50}.[12] وكان هو أبو الجن.[13] ووضحت تلك الأية إباء الإبليس لسجود إلى أدم، فالأية التالية ستوضح إنتقاد الله عليه، وقال تعالى ﴿قال ياإبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي استكبرت أم كنت من العالين﴾. {سورة ص (38): 75}. وشهادة ظاهرية فى أمام الجمهور –من مخلوقات الله- على إباءه كما مر فى علم الله تعالى، وقال﴿قال ياإبليس ما لك ألا تكون مع الساجدين﴾ أي لما أنت لست من الساجدين مع الملائكة الذى يسجد ظاهرا وباطنا {سورة الحجر (15): 32}.[14] {وفى سورة الأعرف (7): 12} ﴿قال ما منعك ألا تسجد إذ أمرتك﴾، لماذا أنه ليس من الساجدين فقال ﴿قال أنا خير منه﴾ ولي غير عادي من الساجدين لأنى أحسن منه أي ﴿ خلقتنى من نار﴾ يحمل النور وصفاته أعظم من الطين، ولكنك خلقه أي أدم عليه السلام من الطين﴿وخلقته من طين﴾ يحمل الشيء الوسخية ومكانه فى السفلى.[15] كقوله تعالى ﴿قال أأسجد لمن خلقت طينا﴾ {سورة الإسراء (17): 61}.[16]    
ترجم محمد قريش شهاب قوله تعالى ﴿إلا إبليس﴾ مع لكن الإبليس.[17] ويقول أن الإبليس لم يكن من الملائكة.[18] وفي قاعدة اللغة العربية، أن حرف إلا قد يكون من الإستثناء المتصل على معنى أن المستثنى جزء من قبله أو جنس من قبله. وهذا يختلف من الإستثناء المنقطع على معنى أن المستثنى ليس من جزء قبله أو جنس قبله.[19] وفي هنا، أن إلا تترجم بالإستثناء المنقطع أي بأداة الإستثناء لكن ولا بالإستثناء المتصل.[20]
وقيل فى تفسير الجلالين أنه أبو الجن كان بين الملائكة، وأشار بهذا إلى أن الإستثناء منقطع وأنه ليس من الملائكة.[21] وكذلك قال الشيخ محمد على الصابوني: هل كان إبليس من الملائكة؟ الجواب: إختلف المفسرون على قولين: ذهب بعضهم إلى أنه من الملائكة بدليل الإستثناء ﴿فسجدوا إلا إبليس﴾ وقال أخرون: الإستثناء المنقطع وإبليس من الجن وليس من الملائكة وإليه ذهب الحسن وقتادة واختاره الزمخشري،[22] قال الحسن البصري: لم يكن إبليس من الملائكة طرفة عين، ونحن نرجح القول الثاني للأدلة الأتية: الأول الملائكة منزهون عن المعصية ﴿لايعصون الله ما أمرهم﴾ وإبليس قد عصى أمر ربه، والثاني الملائكة خلقت من نور وإبليس خلق من نار فطبيعتهما مختلفة، والثالث الملائكة لا ذرية لهم وإبليس له ذرية ﴿أفتتخذو نه وذريته أولياء من دوني﴾، والرابع النص الصريح الواضح فى سورة الكهف على أنه من الجن وهو قوله تعالى: ﴿إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه﴾ وكفى به حجة وبرهانا.[23]
وقال كعب الأحبار: إن الإبليس اللعين كان خازن الجنة أربعين ألف سنة، ومع الملائكة ثمانين ألف سنة، ووعظ الملائكة عشرين ألف سنة، وسيد الكروبين ثلاثين سنة، وسيد الروحانيين ألف سنة، وطاف حول العرش أربعة عشر ألف سنة، وكان اسمه فى سماء الدنيا العابد، وفى الثانية الزاهد، وفى الثالثة العارف، وفى الرابعة الولي، وفى الخامسة التقى، وفى السادسة الخازن، وفى السابعة غزازيل، وفى اللوح المحفوظ إبليس وهو غافل عن عاقبة أمره.[24]
كرر القرآن لفظ الإبليس تسع مرات في سبع السورة[25] المختلفة الذي يكون فى سورة البقرة (2): 34، وسورة الأعرف (7): 11، وسورة الحجر (15): 31-32، وسورة الإسراء (17): 61، وسورة الكهف (18): 50، وسورة طه (20): 116، وسورة ص (73): 74-75. وكلها ذكرت فى نوعين: الأول أنه يقع بعد الإستثناء الذي ذكر سبعة مرة، والثانى يقع بعد حرف النداء الذي ذكر مرتين. ومن تلك الأية لا يفسر محمد قريش شهاب الإبليس بالمعنى الأخر لكن بمعنى حقيقة اللفظ دواما. وبهذا أن الإبليس يكون له المعنى الحقيقي نفسه يعنى وجود نفسه.

‌ب. حقيقة الشيطان
قال علماء اللغة أن لفظ الشيطان من لفظ العربية الأصلية القديمة بل أقدم من الألفاظ المماثلة التي استعمل عليها العجمي. وهذا بين بوجود لفظ العربية الأصلية التي يشتق به، مثل لفظ شطط وشاط وشوط وشطن الذى يشمل على معاني البعيد والضلال والإلتهاب والإحراق والتطرف.[26] ويكون معنى شاط احترق لأنه محروق بالنار، أو معنى شطن بعد عن رحمة الله.[27] ومع ذلك، إختلف العلماء على أصل لفظ الشيطان وحقيقتها. وكان العلماء الذين يزعمون أنه مأخوذ من اللغة العبرية، ومعنه خصم أو عدو. لأنه عرف في الدين اليهودية التي جائت قبل الدين المسيحية والإسلام.[28]
وذكر القرأن لفظ الشيطان واحد وسبعين مرة في إثنين وثلاثين سورة مختلفة ولفظ الشياطين سبعة عشر مرة في أحد عشر سورة مختلفة. وكلها توضح وضعها وسلوكها، هل وضع الشيطان في نظر الله؟، وهل وضع الشيطان فى نظر الإنسان والجن نفسه ؟، وكيف خطوات الشيطان فى الوسووس على هدفه؟، وكيف العاقبة فى التتبع عليه؟، وكيف حياة الشيطان ومتبعه في يوم القيامة وغيره؟، وهنا، أوضح القرآن الكريم إليها كاملا.
ومن وجه المعنى أوضح العالم اللغوي الجوهاري الذى توفى فى 1005مـ أن كل الشيء الذى يعاند من الجن والإنس والحيوان يسمى بالشيطان.[29] ومن هنا وقوي بدلالة النقل أي القرأن والحديث رأي محمد قريش شهاب أن الشيطان لا يحاد على الإنسان والجن ولكنه لكل العاعل فى السوء والشر[30] ولكل الشيء الذي لا يحب إلي الشيء الأخر.[31] فيقول أنه علامة الشر بل وجوده فكان شيئا حسيا وحقيقيا وليس خياليا وتجريديا.[32] والجن الذى يدعو إلى العصيان جنس من الشيطان وكما الإنسان العاص الذي يدعو إلى العصيان يسمى بالشيطان أيضا. وفى جهة أخر، أنه ليس من العاصى أو الكافر بل يدعو إلى العصيان.
ننظر تفسيره من الآيات فى تفسيره التالي، وغير وعد الشيطان إلى ضلال الأدم وأولاده وفروعه فى الشرك والكفر فانه يعد إليه كما فى سورة النساء (4): 118، وقال تعالى: ﴿لعنه الله وقال لأتخذن من عبادك نصيبا مفروضا﴾ أي يأخذ الشيطان على الأدم وأولاده وفروعه إلى العصيان.[33] ﴿ نصيبا مفروضا﴾ القوة من الله إلى الشيطان للإنسان الذى يمكن لمن في نفسه الإيمان الضعف.[34] وإنما هو لم يأخذ الإنسان أن يطيع إليه ولكن يضل إلى الشرك ويرفع الوهم الفرغي ويأمر أن يغير خلق الله من قطع الآذنين على الماشية، كما تدل إليه سورة النساء (4): 119.
ووعد الشيطان هو ما يلقي عليه الشيطان في قلب الإنسان من خلال وسووسته لسرور قلبه. وبهذا يطور الشيطان ونفس الإنسان إليه ويصبح الخيال الذى لا يمكن نجاحه. وفى هذه الآية بينت ممن يكون صادر القول الذى يخيف إلى الإنسان، وإنه ينشر الخبر أن المنافقين يجمع القوة لهجم المسلمين، كما قاله تعالى ﴿إنما ذلكم الشيطان يخووف ألياءه﴾ أي المنافقون. وأما المؤمنون المخلصون فليس له الأثر منه.[35] وأوضح محمد قريش شهاب أن الجملة ﴿يخوف أولياءه﴾ تدل على المعنى، إنما الإنسان الذين يتخذون الشيطان من إخوانهم الذين يمكنون أن يؤثر لهم ويخيف عليهم. {سورة أل عمران (3): 175}.
المنافقون والمشركون الذين يتخذون الشيطان إخوانا بفعلهم، ومع أن الشيطان عدو مبين.[36] وهذا صور فى الأية ﴿ومن يكن الشيطان له قرينا فساء قرينا﴾. {سورة النساء (4): 38}. ولفظ قرينا هو الشيء الذى يتبع الرجل من الإنسان والشيطان والجن بل الملائكة. وأما الشيطان فكان سيئ الصديق والإخوان، لأنه لايقتنع إلا أن يضل الإنسان ويأخذه إلى الشر ويبعده إلى الإحسان.[37] وإذا كان الإنسان يأخذ الشيطان قرينا فكان فى الخسران المبين ﴿ومن يتخذ الشيطان وليا من دون الله فقد خسر خسرانا مبينا﴾. {سورة النساء (4): 119}. لأن الله تعالى يجعله من المعوذين للإنسان الذين لايؤمنون بالله تعالى ﴿إنا جعلنا الشياطين أولياء للذين لايؤمنون﴾. {سورة الأعراف (7): 27}. ومع أن الشيطان لايوعد من شيء ما ولكنه يخدع إلى الإنسان فقط ﴿ومايعدهم الشيطان إلا غرورا﴾. {سورة النساء (4): 120}. بل، أنه من أهلية جهنم أبدا ﴿أولئك مأواهم جهنم﴾. {سورة النساء (4): 121}. وأنه من العدو المبين للإنسان أبدا.[38]
 وفتن الشيطان الأدم وزوجته فغافلا به من حزنه وكذبه فى الوقت القصيرة منذ فى الجنة ﴿فأزلهما الشيطان عنها﴾ يعنى عاقبة من شجرة الخلد فى الجنة ﴿فأخرجهما مما كان فيه﴾ خرجا من الجنة وفقدت النعمة واالدرجة العليا عند الله {سورة البقرة (2): 36}.[39] ﴿فوسوس لهما﴾ فكرا خبيثا ﴿ليبدي لهما ما وري عنهما من سوؤتهما﴾ من العورة هي الأجزاء التى إذا كشفت نظرت أو القبيحة الظاهرة والباطنة لهما.[40] {سورة الأعراف (7): 20}. وقال محمد قريش شهاب أن الجملة ﴿فأزلهما الشيطان عنها﴾ تدل أنهما ليسا من المعترفين بفتنته حين ذلك، فأخرج هما الله من الجنة. ﴿فنسي ولم نجد له عزما﴾ {سورة طه (20): 115}. وهذه الأية تدل على أنهما غفلا من أمر الله تعالى، لكي أن يبعدا من شجرة الخلد لأنه من وسوسة الشيطان. وإثمهما أقل من إثم الإبليس لأنه يترك الأمر بغير الغفل وإبائه.[41]
الطعام والعمل الذى يتعلق بجسمية كثيرا ما من طريق الشيطان ليغافل الإنسان. لأن الله تعالى قال ﴿ياأيها الناس كلوا مما فى الأرض حلالا طيبا﴾ ثم هذه الأية تحذر إلى الإنسان من إتباعه ﴿ولا تتبعوا خطوات الشيطان﴾ له السلوك لأخذ الإنسان من الخطوة إلى الخطوة الأخرى. وقال الزمخشري أن معنها فتدخلوا فى حرام أو شبهة أو تحريم حلال أو تحليل حرام.[42] لماذا ﴿إنه لكم عدو مبين﴾ ولإنه لا يرفض أن يظهر إليك العدو.[43] {سورة البقرة (2): 168 و 208،  وسورة الأنعام (6): 143}. وهنا ينبغى لنا أن نعرف إذا نهى الله تعالى الشيء فيكون فيه فضل الله ورحمته ﴿ولول فضل الله عليكم ورحمته لأتبعتم الشيطان إلا قليلا﴾. {سورة النساء (4): 83}. وفيها تدل على رحمة الله إلى الذين يؤمنون الله تعالى، وإذا لايؤمنون الله تعالى فعليهم الشيطان من أوليائهم. والجملة ﴿خطوات الشيطان﴾ تضمن أنه إذا يريد أن يضل الإنسان فيسلك من الخطوة إلى الخطوة الأخرى فبهذا لايعرف بها أنه فى طريق الضلال والظلم.[44]         
أدركت أن العصيان يسبب إليه تشويش الشيطان وحزنه فقالت مريم لربه ﴿وإنى أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم﴾ {سورة أل عمران (3): 36}. إنها تستعذ إلى ربه لولده من الشيطان إستمرارا وتسئل الله أن تولد ولذا صالحا وذكر.[45] 
أي شخص تشار هذه الأية من الشيطان، وضيحا ﴿الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفخشاء﴾. {سورة البقرة (2): 268}. ويخيف الشيطان لكم الفقر والمسكين بالصدقة والإنفاق لأنه يوسوس إلى قلب اللإنسان بقوله لا تخرج الصدقة والإنفاق فنقص مالك وأنك تحتاج مالك، فإذا أنت تثبت أن تصدقه فتكون مسكينا. والفخشاء هو الشيء الذى يعتبر به فخشا عند العقل السليم  والدين والثقافة وغريزة الإنسان.[46]  
أن موقفهم -الذين يتبعون الطاغوت- قد أثر عليهم الشيطان ﴿ويريد الشيطان أن يضلهم ضللا بعيدا﴾. {سورة النساء (4): 60}. حتى لا يمكون أن يعيدوا إلى الطريق السليم.[47] وكلام الطاغوت هو الناس أو نظام الحكم الذى يتعارض مع الشريعة الإسلامية. لأنه أساسيا تدل على أنواع الفساد سواء كانت  أصناما أو أفكارا مضلة وعلى الإنسان العاصى أو أي من الذى يدعو إلى الضلال[48]. ويعني أيضا أن الطاغوت هو الشيطان والقيم التي تتعارض مع القيم  الإلهية التي يحث بها الشيطان.[49]
﴿فقاتلوا أولياء الشيطان﴾ يعنى إخوانه والأتباع به ولا تخافوا أن تقابلوا إليهم ﴿ إن كيد الشياطين كان ضعيف ﴾ منذ القديم حتى الأن، أن كيده ضعيف وغيره من الأتباع منه وأصدقاءه ضعيفون أيضا.[50] {سورة النساء (4): 76}. أولياء الشيطان ليس من نفسه لكن إخوانه وأصدقائه لأنهم يظهر ظاهرا للإنسان ولأنهم يعملون إرادته لضلال المسلمين.
وفى سورة المائدة (5): 91، أصبح الشيطان هو الفاعل الذى يحث العداوة والكراهية بسبب الخمر والميسر، وكذلك يعترض لذكر لله قلبيا ولسانيا لاسيما للصلاة. فكانت الأية قبلها {سوة المائدة (5): 90}، تبين أفعاله يعنى الخمر والميسر والأضحية للصنام والأزلام، ﴿وزين لهم الشيطان ما كانوا يعملون﴾. {سورة الأنعام (6): 43}.  ويحزن الشيطان ويخدع للإنسان والجن للعصيان على أوامر الله فى الإثم الصغير والكبير.[51]      
أوضح محمد قريش شهاب أن الإبليس جنس من الجن الذي لا يريد أن يسجد لآدم. وإباءه من السجود له ليس من المعنى أنه لا يطيع على الله ولكن استكباره وأُبَيِّيَته فقط، ويعتبر أن نفسه أحسن منه بل هو يعيد أن يوقع الإنسان من إخوانه فى الدنيا والجهنم غدا. وهو يستئذن الله لإيقاعه فيأذن إليه، ولكن بالحد أن سعيه وموضوعه محدود فى من يعترضون من قيادة الشريعة للإنبياء والمرسلين، ولا يستر إمكان أيضا فى من يؤمنون بهم.
وكان الشيطان رمز الشر ووجوده نفسه. ويمكن أنه الجن والإنسان الذى يعملون الشر هما يسمى بالشيطان. ولا يوضح أنه جنس منهما أو جنس أخر، إنما هو رمز الشر سواء كان من فاعله أو من يحث عليه بل وجوده نفسه. وإذا يفهم أوسع من ذلك كأنه يقول أن كل شيء يفعل الشر يسمى به. ويمكن لايحدد من الإنسان والجن ولكن من المخلوقات الله، وفى هذا يحدد أن فاعل الشر الذى لا يحث الشر غير عادي ألا يسمى به. وبهذا خلص أن تعريفه هو من يفعل الشر ويحث به، وأما من يفعل الشر فقط هو من إخوانى الشياطين.
سياق كلام الإبليس يظهر فى المسئلة من أمر السجود على نبي الله أدم عليه السلام ومن إباءه أن يسجد عليه. وإذا يدخل سياق الكلام فى مسئلة الإفتان فكان فاعله شيطانا ولا إبليسا. وإذا كان السؤال من الذى لا يريد أن يسجد على نبي الله  أدم عليه السلام فجوابه الإبليس. وإذا كان السؤال من الذى يفتن على نبي الله أدم عليه السلام فجوابه الشيطان،. وفى هنا أيضا، قد ظهر أن الجنس الذى يأبى إلى السجود عليه جنس الإبليس فقط، وهو من جنس الجن. والجن مخلوق خلق من النار والملائكة مخلوق خلق من النور والأدم مخلوق خلق من الطين والشيطان مخلوق أيضا ولكنه لايوجد مما هو خلق، من نار أو من نور أو من طين؟، فكان هو مخلوق وصفية ولا وجودية، لماذا؟ لأن غير الله مخلوق فكان الشيطان مخلوقا.
وهكذا أن الإبليس شيطان وأن الشيطان ليس بالضرورة إبليسا. ووجود الإبليس جنس من الجن والشيطان رمز الشر وقد يكون وجود الشر. والإبليس مخلوق يكبر ويأبى والشيطان مخلوق قد يكون من الوصفية أو الوجودية من الشر. وإذا، أن الإبليس والشيطان مخلوقان. وإنما الإبليس من جنس الجن والشيطان من جنس الشر الذى جنسه أوسع من الإبليس، قد يكون الشر من الجن والناس بل الجميع من مخلوقات الله. ويكون هدف الإبليس نبي الله أدم عليه السلام وأولاده حتى يوم القيامة، وهدف الشيطان جميع مخلوقات الله إلا الملائكة.


الباب الرابع
خاتمة البحث

   ‌أ.     نتائج البحث
1.    حقيقة الإبليس
أن الإبليس عنده مخلوق يأبى ويستكبر أن يسجد إلى الأدم عليه السلام لأنه يعتبر أن نفسه أحسن وأعظم وأكرم منه، فكان من الكافرين فى علم الله تعالى. وهو مخلوق وجودية لأنه من جنس الجن الذى خلق من النار. وهو الذي يعد أن يضل الأدم وأولاده فى طريق الضلال والشرك والكفر على الله أبدا. وبإبائه فيكون من الذين يدخلون جهنم مع إخوانه وفروعه غذا فى يوم القيامة ومع أنه يؤمنون أن الله إله العالمين وصانع جميع المخلوق.
2.   حقيقة الشيطان
أن الشيطان عنده مخلوق وصفية قد يكون من الجن والناس بل جميع مخلوقات الله تعالى.وهو رمز الشر ووجود الشر، وأما الذي يفعل الشر ويحث إلى الشر فكان هو الشيطان، وأما الذي يفعل الشر ولا يحث إلى الشر فكان هو إخوان الشياطين.

‌ب.     كلام الإختتام
وأخيرا يشكر الباحث إلى الله على أنواع نعمه حتى يستطيع أن يصنف هذه الرسالة، ويرجو الله هذا البحث نافع للقراء الأعزاء ولمن يريد التقدم لنفسه ومجتمعه. ولا يزال الباحث متراجيا إلى النقد إذا وجد فى هذا البحث الأخطاء.
اللهم إنى أعوذ بك من شر الجن والإنس وهمزات الشياطين. والله أعلم بالصواب.   








المراجع
القرأن الكريم
الشيخ محمد فؤاد عبد الباقي، المعجم المفهرس لألفاظ القرأن الكريم؛ القاهرة: دار الحديث، 1364مـ.
الشيخ صدقي محمد جميل، حاشية الصاوي على تفسير الجلالين، بيروت-لبنان: دار ابن عصاصة، 2005مـ، الجزء الأول.
أبي القاسم جاراس محمود بن عمر الزمخشري النحوا زرمى، الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل فى وجوه التأويل، بيروت: دار المعرفة، الجزء الأول.
العلامة الشيخ محمد نووي الجاوي، مراح لبيد-تفسير النووي، دار الفكر، 1978مـ، الجزء الأول.
العلامة الشيخ جلال الدين محمد بن أحمد المحلي والعلامة الشيخ جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي، تفسير الجلالين، بيروت: دار الكتب العلمية، 2011.
الشيخ محمد على الصابوني، صفوة التفاسير : تفسير للقرأن الكريم، القاهرة: دار الصابوني فى الطبعة العاشرة، الجزء الأول.
Muhammad Quraish Shihab, Tafsir al-Misbah: pesan, Kesan dan Keserasian al-Quran, Jakarta: Lentera Hati, 2002,  Volume 1.
Muhammad Quraish Shihab, Tafsir al-Misbah: pesan, Kesan dan Keserasian al-Quran, Jakarta: Lentera Hati, 2002,  Volume 2.
Muhammad Quraish Shihab, Tafsir al-Misbah: pesan, Kesan dan Keserasian al-Quran, Jakarta: Lentera Hati, 2002,  Volume 3.
Muhammad Quraish Shihab, Tafsir al-Misbah: pesan, Kesan dan Keserasian al-Quran, Jakarta: Lentera Hati, 2002,  Volume 4.
Muhammad Quraish Shihab, Tafsir al-Misbah: pesan, Kesan dan Keserasian al-Quran, Jakarta: Lentera Hati, 2002,  Volume 5.
Muhammad Quraish Shihab, Tafsir al-Misbah: pesan, Kesan dan Keserasian al-Quran, Jakarta: Lentera Hati, 2002,  Volume 6.
Muhammad Quraish Shihab, Tafsir al-Misbah: pesan, Kesan dan Keserasian al-Quran, Jakarta: Lentera Hati, 2002,  Volume 7.
Muhammad Quraish Shihab, Tafsir al-Misbah: pesan, Kesan dan Keserasian al-Quran, Jakarta: Lentera Hati, 2002,  Volume 8.
Muhammad Quraish Shihab, Tafsir al-Misbah: pesan, Kesan dan Keserasian al-Quran, Jakarta: Lentera Hati, 2002,  Volume 9.
Muhammad Quraish Shihab, Tafsir al-Misbah: pesan, Kesan dan Keserasian al-Quran, Jakarta: Lentera Hati, 2002,  Volume 10.
Muhammad Quraish Shihab, Tafsir al-Misbah: pesan, Kesan dan Keserasian al-Quran, Jakarta: Lentera Hati, 2002,  Volume 11.
Muhammad Quraish Shihab, Tafsir al-Misbah: pesan, Kesan dan Keserasian al-Quran, Jakarta: Lentera Hati, 2002,  Volume 12.
Muhammad Quraish Shihab, Tafsir al-Misbah: pesan, Kesan dan Keserasian al-Quran, Jakarta: Lentera Hati, 2002,  Volume 13.
Muhammad Quraish Shihab, Tafsir al-Misbah: pesan, Kesan dan Keserasian al-Quran, Jakarta: Lentera Hati, 2002,  Volume 14.
Muhammad Quraish Shihab, Tafsir al-Misbah: pesan, Kesan dan Keserasian al-Quran, Jakarta: Lentera Hati, 2002,  Volume I5.
Prof. Projodikoro, Makhluk Gaib dalam Al-Quran, Yogyakarta: Pilar Media, Cet. I. 2009.
Dudung Abdur Rohman, Pengantar Metode Penelitian, Yogyakarta: Kurnia Kalam Semesta 2003.
Saifudin Anwar, Metode Penelitian, Yogyakarata: Pustaka Pelajar, Cet: 1999.
_____________, Skripsi tentang Biografi dan Pemikiran Prof. DR. H. M. Quraish Shihab, MA. Tentang Konsep Metode Pendidikan Islam.
Atik Wartini, Corak Penafsiran M. Quraish Shihab dalam tafsir al-Misbah.
Sukma, H.H. Quraish Shihab : Membumikan al-Quran.
Sriwulanda, Quraish Shihab dan Pemikirannya Tentang Jilbab.
Mu’arrafah Saifullah, Penafsiran Quraish Shihab Terhadap Ayat-Ayat Pelestarian Lingkungan
Dr. Sulipan, Penelitian Deskriptif Analitis, Berorientasi Pemechan Masalah.



ترحمة الباحث

الإسم               : أحمد خير الأمم
ميلاد        : غرابوجان، 7 يوليو 1990
العنوان       : تووع، سورو، غيير، غرابوجان
الأب         : عبد الرحمن
الأم          : ستي ميشرة

رواية الدراسة:
1.              2002 خرج من المدرسة الإبتيدئة الحكومية بتووع، سورو، غيير، غرابوجن.
2.              2005 خرج من المدرسة الثناوية الإسلامية عليسيس بويو لالي.
3.              2008 خرج من المدرسة العالية الحكومية فوروادادي.
4.              2008 حتى الأن أتعلم بكلية الأدب والثقافة فى الجامعة الحكومية سونن كاليجكا يوكياكرا.   





[1] Prof. Projodikoro, Makhluk Gaib dalam Al-Quran, (Yogyakarta: Pilar Media, Cet. I. 2009), hlm. 131.
[2] Ibid …….. hlm. 129.
[3] Dudung Abdur Rohman, Pengantar Metode Penelitian, (Yogyakarta: Kurnia Kalam Semesta 2003), hlm. 7.
[4] Saifudin Anwar, Metode Penelitian, (Yogyakarata: Pustaka Pelajar, Cet: 1999), hlm.7.
[5] Muhammad Quraish Shihab, Tafsir al-Misbah: pesan, Kesan dan Keserasian al-Quran, Jakarta: Lentera Hati, 2002,  Volume I hal. 185.
[6]  الشيخ صدقي محمد جميل، حاشية الصاوي على تفسير الجلالين، بيروت-لبنان: دار ابن عصاصة، 2005مـ، ج. 1، ص. 42.
[7] Muhammad Quraish Shihab, Tafsir al-Misbah: pesan, Kesan dan Keserasian al-Quran, Jakarta: Lentera Hati, 2002,  Volume I hal 184-185.
[8] Muhammad Quraish Shihab, Tafsir al-Misbah: pesan, Kesan dan Keserasian al-Quran, Jakarta: Lentera Hati, 2002,  Volume I hal. 184. Volume 11 halaman 418.
[9]  أبي القاسم جاراس محمود بن عمر الزمخشري النحوا زرمى، الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل فى وجوه التأويل، بيروت: دار المعرفة، ج. 1، ص.273.
[10]  العلامة الشيخ محمد نووي الجاوي، مراح لبيد-تفسير النووي، دار الفكر، 1978مـ. ج. 1، ص. 10.
[11] Muhammad Quraish Shihab, Tafsir al-Misbah: pesan, Kesan dan Keserasian al-Quran, Jakarta: Lentera Hati, 2002,  Volume 7 Halaman 687
[12] Muhammad Quraish Shihab, Tafsir al-Misbah: pesan, Kesan dan Keserasian al-Quran, Jakarta: Lentera Hati, 2002,  Volume 7 halaman 315.
[13]  العلامة الشيخ جلال الدين محمد بن أحمد المحلي والعلامة الشيخ جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي، تفسير الجلالين، بيروت: دار الكتب العلمية، 2011. ص. 9. وكذلك فى تفسير النووي: فإنه أبو الجن كان مفردا مستورا بألوف من الملائكة متصفا بصفاتهم فغلبوا عليه في قوله تعالى للملائكة الخ. (تفسير النووي: جز. 1، ص. 273).
[14] Muhammad Quraish Shihab, Tafsir al-Misbah: pesan, Kesan dan Keserasian al-Quran, Jakarta: Lentera Hati, 2002,  Volume VI halaman 458
[15] Muhammad Quraish Shihab, Tafsir al-Misbah: pesan, Kesan dan Keserasian al-Quran, Jakarta: Lentera Hati, 2002,  Volume IV halaman 30.
[16] Muhammad Quraish Shihab, Tafsir al-Misbah: pesan, Kesan dan Keserasian al-Quran, Jakarta: Lentera Hati, 2002,  Volume 7 halaman 135.
[17] Muhammad Quraish Shihab, Tafsir al-Misbah: pesan, Kesan dan Keserasian al-Quran, Jakarta: Lentera Hati, 2002,  Volume IV hal. 27.
[18] Muhammad Quraish Shihab, Tafsir al-Misbah: pesan, Kesan dan Keserasian al-Quran, Jakarta: Lentera Hati, 2002,  Volume I hal. 186.
[19] Muhammad Quraish Shihab, Tafsir al-Misbah: pesan, Kesan dan Keserasian al-Quran, Jakarta: Lentera Hati, 2002,  Volume I hal. 185.
[20]  نحو: حضر الطلاب إلا أحمد، أن أحمد الذي استثني من الطلاب. وحضر الطلاب إلا الأستاذ وهنا أن الأستاذ ليس من الطلاب. وهذا الإستثناء يدخل عادة على ذهن المتكلم والمستمع وحتى في نهاية الجملة بليس أو لكن وكملها حضر الطلاب لكن الأستاذ لم يحضر.
[21]  الشيخ صدقي محمد جميل، حاشية الصاوي على تفسير الجلالين، بيروت-لبنان: دار ابن عصاصة، 2005مـ، ج. 1، ص. 42.
[22]  قال الزمخشري ﴿إلا إبليس﴾ إستثناء متصل لأنه جنيا واحدا بين أظهر الألوف من الملائكة مغمورا بهم فغلبوا عليه فى قوله فسجدوا، ثم أستثني منهم إستثناء واحد منهم، ويجوز أن يجعل منقطعا. (الكشاف، ج. 1، ص. 273).
[23]  الشيخ محمد على الصابوني، صفوة التفاسير : تفسير للقرأن الكريم، القاهرة: دار الصابوني فى الطبعة العاشرة ج. 1 ص. 52.
[24]  الشيخ صدقي محمد جميل، حاشية الصاوي على تفسير الجلالين، بيروت-لبنان: دار ابن عصاصة، 2005مـ، ج. 1، ص. 42.
[25]  وكررت قصة إبليس فى سبعة مواضع: فى البقرة والأعرف والحجر والإسراء والكهف وطه وص تسلية له صلى الله عليه وسلم. (الصاوي، ج. 1، ص. 42).
[26] Muhammad Quraish Shihab, Tafsir al-Misbah: pesan, Kesan dan Keserasian al-Quran, Jakarta: Lentera Hati, 2002,  Volume 1 halaman 701-702.
[27]  الشيخ صدقي محمد جميل، حاشية الصاوي على تفسير الجلالين، بيروت-لبنان: دار ابن عصاصة، 2005مـ، ج. 1، ص. 43.
[28] Muhammad Quraish Shihab, Tafsir al-Misbah: pesan, Kesan dan Keserasian al-Quran, Jakarta: Lentera Hati, 2002,  Volume 1 halaman 701.
[29] Muhammad Quraish Shihab, Tafsir al-Misbah: pesan, Kesan dan Keserasian al-Quran, Jakarta: Lentera Hati, 2002,  Volume 2 halaman 534
[30] Muhammad Quraish Shihab, Tafsir al-Misbah: pesan, Kesan dan Keserasian al-Quran, Jakarta: Lentera Hati, 2002,  Volume 2 halaman 534.
[31] Muhammad Quraish Shihab, Tafsir al-Misbah: pesan, Kesan dan Keserasian al-Quran, Jakarta: Lentera Hati, 2002,  Volume 1 Halaman 702.
[32] Muhammad Quraish Shihab, Tafsir al-Misbah: pesan, Kesan dan Keserasian al-Quran, Jakarta: Lentera Hati, 2002,  Volume 1 Halaman 701
[33] Muhammad Quraish Shihab, Tafsir al-Misbah: pesan, Kesan dan Keserasian al-Quran, Jakarta: Lentera Hati, 2002,  Volume 2 halaman 720.
[34] Muhammad Quraish Shihab, Tafsir al-Misbah: pesan, Kesan dan Keserasian al-Quran, Jakarta: Lentera Hati, 2002,  Volume 2 halaman 721
[35] Muhammad Quraish Shihab, Tafsir al-Misbah: pesan, Kesan dan Keserasian al-Quran, Jakarta: Lentera Hati, 2002,  Volume 2 halaman 342-343.
[36] Muhammad Quraish Shihab, Tafsir al-Misbah: pesan, Kesan dan Keserasian al-Quran, Jakarta: Lentera Hati, 2002,  Volume 2 halaman 533.
[37] Muhammad Quraish Shihab, Tafsir al-Misbah: pesan, Kesan dan Keserasian al-Quran, Jakarta: Lentera Hati, 2002,  Volume 2 halaman 535.
[38]  سورة الأعراف (7): 22، وسورة الأنعام (6): 143، وسورة يونس (12): 5، سورة البقرة (2): 168، 208،  وسورة القصص (28): 15، وسورة يس (7)، وسورة الزخرف (43): 62.
[39] Muhammad Quraish Shihab, Tafsir al-Misbah: pesan, Kesan dan Keserasian al-Quran, Jakarta: Lentera Hati, 2002,  Volume 1 halaman 190.
[40] Muhammad Quraish Shihab, Tafsir al-Misbah: pesan, Kesan dan Keserasian al-Quran, Jakarta: Lentera Hati, 2002,  Volume 4 halaman 51.
[41] Muhammad Quraish Shihab, Tafsir al-Misbah: pesan, Kesan dan Keserasian al-Quran, Jakarta: Lentera Hati, 2002,  Volume 1 halaman 191.
[42]  أبي القاسم جاراس محمود بن عمر الزمخشري النحوا زرمى، الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل فى وجوه التأويل، بيروت: دار المعرفة، ج. 1، ص.327.
[43] Muhammad Quraish Shihab, Tafsir al-Misbah: pesan, Kesan dan Keserasian al-Quran, Jakarta: Lentera Hati, 2002,  Volume 1 halaman 457.
[44] Muhammad Quraish Shihab, Tafsir al-Misbah: pesan, Kesan dan Keserasian al-Quran, Jakarta: Lentera Hati, 2002,  Volume 1 halaman 544.
[45] Muhammad Quraish Shihab, Tafsir al-Misbah: pesan, Kesan dan Keserasian al-Quran, Jakarta: Lentera Hati, 2002,  Volume 2 halaman 95.
[46] Muhammad Quraish Shihab, Tafsir al-Misbah: pesan, Kesan dan Keserasian al-Quran, Jakarta: Lentera Hati, 2002,  Volume 1 halaman 702-703.
[47] Muhammad Quraish Shihab, Tafsir al-Misbah: pesan, Kesan dan Keserasian al-Quran, Jakarta: Lentera Hati, 2002,  Volume 2 halaman 591.
[48] Muhammad Quraish Shihab, Tafsir al-Misbah: pesan, Kesan dan Keserasian al-Quran, Jakarta: Lentera Hati, 2002,  Volume 2 halaman 592.
[49] Muhammad Quraish Shihab, Tafsir al-Misbah: pesan, Kesan dan Keserasian al-Quran, Jakarta: Lentera Hati, 2002,  Volume 2 halaman 620
[50] Muhammad Quraish Shihab, Tafsir al-Misbah: pesan, Kesan dan Keserasian al-Quran, Jakarta: Lentera Hati, 2002,  Volume 2 halaman 621.
[51] Muhammad Quraish Shihab, Tafsir al-Misbah: pesan, Kesan dan Keserasian al-Quran, Jakarta: Lentera Hati, 2002,  Volume 3 halaman 428.

2 komentar :

juosss pak yai..
biasa mawon kiyai :) latihan mawon niku

Posting Komentar

Cancel Reply

Santri kudu wani kluruk

el_kutub. Diberdayakan oleh Blogger.

Kritik dan Saran

Kemajuan butuh kritik dan saran dari semua elemen

BTemplates.com

Achmad Choirul Umam email: attuwungiyu@gmail.com nama Pena: Elkutub Facebook: Elkutub Merdeka Penulis adalah Alumnus PP. Nurul Ummah Kotagede Yogyakarta

Blogroll